المغرب أولا على قائمة أفضل وجهة للاستثمار بإفريقيا في 2017

60 دقيقة

احتل المغرب المرتبة الأولى بين الاقتصادات الأكثر جاذبية للاستثمار في القارة الإفريقية حسب مؤشر الاستثمار في أفريقيا 2017 الأخير، الصادر عن شركة كوانتوم جلوبال ريسيرش لاب، الذراع البحثي المستقل في مجموعة كوانتوم جلوبال.

ويأتي المغرب في المرتبة الأولى، وفق المؤشر، بفضل النمو الاقتصادي القوي المطرد، والمركز الجغرافي الإستراتيجي، والاستثمار الأجنبي المباشر المتزايد، ومستويات الدين الخارجي، وعوامل رأس المال الاجتماعي بجانب البيئة المواتية إجمالاً للأعمال.

وحسب المؤشر فقد جذبت الدول الخمس الأولى مجتمعةً 12,8 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2016، ويتعلق الأمر بالمغرب، ومصر، والجزائر، وبتسوانا، وكوت ديفوار، على التوالي.

واستطاعت بلدان مثل: سوازيلاند، وأنجولا، ورواندا، وتشاد، وجزر القمر، وسيشيل، وجنوب السودان، وسيراليون تحقيق قفزات قوية حسبما يظهر من تصنيفاتها على المؤشر على مدار ثلاث سنوات مما ساهم في تحسن تصنيفها.

ووفقًا للبيانات الصادرة مؤخرا عن مكتب الصرف بالمغرب، فقد جذب المغرب حوالي 2,57 مليار دولار في شكل استثمار أجنبي مباشر في عام 2017، بزيادة عن 12 في المائة مقارنة بالعام 2016. ويعتبر المغرب على نطاق واسع واحدا من أفضل البلدان الناشئة للاستثمار الخارجي، وذلك بفضل الفرص المتميزة المتاحة أمام المستثمرين الدوليين في قطاعات استثمارية عديدة، مثل: الطاقة، والبنية التحتية، والسياحة، وتقنية المعلومات والاتصالات من بين قطاعات أخرى.

2018-03-26 2018-03-26
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

60 دقيقة