نمو قياسي لمبادلات المغرب التجارية مع إفريقيا

60 دقيقة

عرفت المبادلات التجارية بين المغرب وباقي دول القارة الإفريقية ارتفاعا مهما خلال السنوات الثلاث الأخيرة، بحسب ما أظهرت مؤشرات إحصائيات حديثة. وبلغ حجم المبادلات بين المغرب وباقي دول القارة الإفريقية، وفق ما أوردت “أخبار اليوم” ضمن عددها اليوم الجمعة، ما يزيد عن 11 مليار دولار خلال الفترة الممتدة ما بين 2014 و2016، ما يمثل نموا لافتا مقارنة مع بداية العقد الحالي.

وسجلت قيمة المعاملات التجارية بين الطرفين ارتفاعا من 4 ملايير تقريبا سنة 2014، إلى ما يزيد عن 7 ملايير خلال السنتين الماضيتين، وذلك نتيجة الزيادة القياسية في المعاملات التي عمت المنتجات الاستهلاكية، والتي بلغت في السنوات الثلاثة الأخيرة نحو 1.8 مليار دولار، ونحو 3 مليارات دولار من المحروقات ومشتقاتها، ومليار دولار من المنتجات الصناعية.

إلى ذلك، استورد المغرب ما يزيد عن 2.9 مليار دولار من المحروقات ومشتقاتها، وهي المنتجات التي هيمنت بشكل كبير على واردات المغرب من إفريقيا، في ما استوردت الدول الإفريقية ما يزيد عن 1.4 مليار دولار من المنتجات الغذائية والطبية المغربية، كما استوردت نحو مليار دولار من المنتجات الاستهلاكية المتنوعة، و900 مليون دولار من المنتجات الصناعية الموجهة إلى التجهيز.

2017-11-03 2017-11-03
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

60 دقيقة