إطلاق منظومة صناعية لقطاع البلاستيك بالمغرب

تم يوم الخميس بالدار البيضاء، الإعلان عن إطلاق منظومة صناعية لقطاع البلاستيك بالمغرب، في حفل حضره فاعلون في القطاع وممثلون عن وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي.

وأوضح رئيس الفدرالية المغربية لصناعة البلاستيك يونس لحلو، أن هذه المنظومة تشمل ثلاث قطاعات ممثلة في البلاستيك الموجه للاستخدام الزراعي، والأنابيب والأجهزة الصحية والكهربائية، والتغليف.

وأضاف لحلو، أن منظومة الصناعات البلاستيكية، التي تندرج في إطار مخطط تسريع التنمية الصناعية 2014-2020، تروم تشجيع المقاولات الصناعية على خلق المزيد من فرص الشغل، والرفع من رقم معاملات القطاع، مشيرا إلى أن تفعيل هذه المنظومة الصناعية سيمكن من تنويع أنشطة الفاعلين في قطاع الصناعات البلاستيكية، بمختلف فروعها، مما سيتيح تقليص واردات المغرب من المنتجات البلاستيكية، والمساهمة في تعزيز تنافسية المقاولات الوطنية العاملة في هذا القطاع وتحسين مردوديتها.

وحسب معطيات وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، فإن قطاع البلاستيك بالمغرب يضم 650 مقاولة، برقم معاملات يفوق 5ر13 مليار درهم، مع توقعات ببلوغه 28 مليار درهم في أفق 2023، إضافة إلى أنه يوفر 52 ألف منصب شغل مباشر وأزيد من 300 ألف منصب غير مباشر.

وتصل إنتاجية القطاع، الذي يعد ثاني قطاع من حيث الأهمية في تحول الصناعات الكيميائية بالمملكة، حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى نصف مليون طن، فيما يقدر حجم سوق البلاستيك بالمغرب ب 5ر12 مليار درهم، مسجلا معدل نمو بلغ 50 في المائة خلال السنوات الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *