قراءة في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع

2016 10 01
2016 10 01

نورد في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم:

– اختصاصات جديدة لمؤسسة الوسيط لمعاقبة مرتكبي الشطط.. فقد أعدت وزارة العدل والحريات مشروع قانون جديد لمؤسسة الوسيط يتضمن مقتضيات تعزز من سلطة “الوسيط” وقدرته على إنزال العقوبات على الموظفين العموميين الذين يتسببون في بعض التجاوزات. ويضع القانون الجديد مساطر وآجال محددة ويحدث مخاطبين جددا من داخل الحكومة ومندوبين جهويين للمؤسسة في مختلف أنحاء المغرب ويربط الوسيط مباشرة برئيس الحكومة لتفعيل قراراته وتوصياته، باعتبار رئيس الحكومة هو المسؤول الأول عن الإدارة في المغرب.

– الأمين العام للتقدم والاشتراكية : حزبنا احتفظ بهويته لكنه استطاع التكيف مع مستجدات الواقع.. قال نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إن “دورنا الأساسي في المجتمع أن نساهم مع الآخرين في بناء الدولة الديمقراطية القوية التي دافعنا عنها باستمرار”. من جهة أخرى، قال بنعبد الله إننا “نطمح إلى تجاوز العدد اللازم لتشكيل فريق نيابي” (20 مقعدا)، مبرزا أن “الحصول على عدد أكبر من النواب سيساعدنا أكثر على التأثير في السياسات العمومية” (حوار).

* المساء:

– مسيرة وطنية لإعلان “الرفض الجماعي” لقانون إصلاح التقاعد.. ففي الوقت الذي ينتظر أن تعرف رواتب الموظفين اقتطاعات جديدة بعد دخول قانون إصلاح التقاعد حيز التنفيذ، تستمر التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد في المطالبة بالسحب الفوري لقوانين إصلاح التقاعد، وذلك بعد أن دعت إلى مسيرة وطنية يوم غد الأحد 2 أكتوبر الجاري، وهي المسيرة التي دعت التنسيقية من خلالها عموم الموظفين والأجراء والطلبة والأطر المعطلة وكل الفئات المتضررة من السياسات العمومية إلى الحضور المكثف والمشاركة الفعالة فيها.

– اجتماع القاهرة يذوب جليد الخلاف بين لقجع وحياتو.. إذ ساهم اجتماع جمع بين فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والكاميروني عيسى حياتو رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، في تذويب جليد الخلافات بين الطرفين كانت قد وصلت حد القطيعة، والاستقالة من لجان “الكاف” وتدشين اتصالات مباشرة وربط علاقات مع اتحادات وطنية إفريقية. وانتقل فوزي لقجع إلى القاهرة التي شهدت أول أمس الخميس فعاليات الجمعية العمومية غير العادية للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم – كاف –التي عرفت انتخاب عضوين لفترة استثنائية باللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي، حيث عقد اجتماعا مطولا مع حياتو استمر أزيد من ساعة طوى صفحة الخلافات.

* الصباح:

– ارتباك في التدريس بالفرنسية.. فرغم أن قرار تدريس مادتي الرياضيات والفيزياء باللغة الفرنسية في السنة الختامية للباكالوريا بمسالك العلوم الاقتصادية والتقنية، ابتداء من الموسم الدراسي الجديد، اتخذ من سنة، إلا أن التنفيذ اصطدم بارتباك، يؤرق بال التلاميذ وأسرهم. ويعود سبب الارتباك تحديدا وفق ما كشفه تلاميذ وأولياء أمورهم للجريدة إلى أنهم تفاجؤوا مع انطلاق الدراسة قبل أسبوع بأن المقررات الدراسية الخاصة بالمواد المعنية، لم تتغير وثم الحفاظ عليها باللغة العربية بدل الفرنسية التي صارت لغة التدريس.

– البورصة تطلق التكوين الالكتروني للعموم.. حيث أطلقت بورصة الدار البيضاء قاعدة معلوماتية للتعليم الالكتروني حول سوق البورصة وطرق اشتغالها وكيفية الاستثمار فيه. وأوضح المشرفون على البرنامج أن إطلاق آلية التكوين الرقمي الجديد يهدف إلى توسيع الثقافة المالية لدى شرائح واسعة من المجتمع من خلال تعميم مفاهيم البورصة. وتخصص الآلية الجديدة بدرجة خاصة للمستثمرين والراغبين في توظيف مدخراتهم بهذا السوق على أن تهم العملية شرائح أخرى باعتبارها قاعدة قابلة للتطور.

* الأحداث المغربية:

– رئيس البوندسرات الألماني يشيد بالتعاون المغربي الألماني في مجال الهجرة.. إذ أكد رئيس البوندسرات، ستانيسلو تيليش، الخميس المنصرم بالرباط، أن الاتصال الهاتفي الذي جرى، الأربعاء الأخير، بين جلالة الملك محمد السادس والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، سيعطي دفعة جديدة للتعاون المغربي-الألماني في مجال الهجرة. وأبرز تيليش، الذي يقوم بزيارة للمملكة، في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع وزير الداخلية محمد حصاد، بحضور الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس، أن الشراكة بين المغرب وأوروبا، ومع ألمانيا بشكل خاص في هذا المجال، “مهمة وتتطور”، موضحا أن المغرب “شريك مهم في تنفيذ هذا المشروع المشترك”.

– امبركة بوعيدة: نطمح إلى التنزيل الفعلي للاستراتيجيات الوطنية بمختلف جهات المغرب.. قالت وكيلة لائحة حزب التجمع الوطني للأحرار بإقليم كلميم، امبركة بوعيدة، إن الحزب يطمح، من خلال برنامجه الانتخابي، إلى التنزيل الفعلي للاستراتيجيات الوطنية في مجالات الصحة والتعليم والتشغيل والاقتصاد وغيرها من المجالات المهمة بمختلف جهات المغرب. وأضافت بوعيدة، بمناسبة الحملة الانتخابية للاستحقاقات التشريعية لسابع أكتوبر 2016، أن الحزب يراهن على تنزيل هذه السياسات على أرض الواقع وخاصة على المستوى المحلي، مشيرة إلى أن الحزب قام بملاءمة وتحيين الإجراءات المتضمنة في برنامجه الانتخابي في سبيل تحقيق هذه الغاية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– في التجمع الخطابي بدائرة تطوان عبد الحميد الفاتحي الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل وعضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي يقول إن انتخابات 7 أكتوبر ستحدد مصير المغرب وتشكل رهانا وتحديا كبيرا للاتحاد وللفدرالية الديمقراطية للشغل. كما اعتبر الفاتحي أن الوضع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي بالمغرب خلال ولاية الحكومة الحالية لم يتحسن خلال الخمس سنوات الماضية، مبرزا أن الوضع الصحي والخدمات الصحية والاستشفائية للمغاربة تدهور بشكل خطير وأن نظام راميد فشل بشكل ذريع.

– استئناف حركة الملاحة البحرية من ميناء طنجة المدينة نحو ميناء طريفة .. فقد أعلنت سلطات ميناء طنجة المدينة أنه تقرر أمس الجمعة استئناف حركة الملاحة البحرية من ميناء طنجة المدينة نحو ميناء طريفة بجنوب إسبانيا بعد تحسن الأحوال الجوية. وأكد المسؤول عن قبطانية ميناء طنجة المدينة، محمد أوقبلي، أن الرحلات البحرية التي تربط بين ميناءي طنجة المدينة وطريفة بجنوب اسبانيا استؤنفت ابتداء من الساعة السادسة من صباح الجمعة “بشكل عادي بعد تحسن الأحوال الجوية وتراجع قوة الرياح”.

* رسالة الأمة:

– لقاء للبوليساريو بالبرلمان الأوربي يتحول إلى مهزلة.. إذ تحول ما قدمته الصحافة الجزائرية، ومعها وكالة الأنباء الرسمية، كمؤتمر كبير موجه للدفاع عن ما يسمى بحقوق النساء الصحراويات، والكشف عما اصطلح عليه ب”الممارسات” المغربية بالصحراء، أول أمس الخميس إلى مهزلة بكل المقاييس داخل البرلمان الأوربي. فقد تم داخل قاعة صغيرة في نهاية ممر بجناح مهجور بمقر البرلمان الأوربي، تقديم سيدتين على أنهما “مناضلتين” صحراوتين، أمام حفنة من أنصار أطروحة الانفصاليين، مدعومين من الجزائر، لا يتجاوز عددهم عشرين شخصا، ليتحول المشهد إلى مونولوغ حول ادعاءات بشأن “معاناة السكان” و”فظائع” مزعومة في مجال حقوق الإنسان بالصحراء.

– بريد المغرب يشارك في الدورة الأولى لمعرض أفريكا أي تي إكسبو.. حيث شارك “بريد المغرب” في هذه الدورة، التي عقدت ما بين 21 و 24 شتنبر الجاري بفضاء المعرض الدولي لمدينة الدار البيضاء تحت شعار “التحولات الرقمية رافعة للتنمية بإفريقيا”. كما عزز بريد المغرب مشاركته في هذا المعرض من خلال مداخلته في موضوع الحكومة الإلكترونية حيث أبرز فؤاد الزايدي، المدير المركزي للبريد الرقمي ببريد المغرب، الدور الهام الذي يضطلع به البريد في تطوير الإدماج الرقمي و تعزيز الثقة الإلكترونية.

* بيان اليوم:

– المغرب يدعو بالأمم المتحدة إلى سياسات وقائية للكشف عن مخاطر الإرهاب.. حيث ترأس السفير عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، أول أمس الخميس بمقر الأمم المتحدة، اجتماعا رفيع المستوى للحد من المخاطر الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية في إطار جهود مكافحة الإرهاب، بحضور نائبي وزيري خارجية جورجيا والفلبين، وممثلي عدد مهم من البلدان الأعضاء في الأمم المتحدة والمجتمع المدني. كما حضر هذا اللقاء ممثلو المنظمات التابعة للأمم المتحدة المعنية بهذا الموضوع فضلا عن الاتحاد الأوروبي. وأبرز السفير هلال خطورة موضوع الاجتماع في ضوء التهديدات الإرهابية المتنامية، مشددا على ضرورة وضع سياسات وقائية للكشف والرد على هذه المخاطر.

– سعاد الزايدي المرشحة ضمن اللائحة الوطنية لنساء حزب التقدم والاشتراكية: النساء مازال لديهن الكثير مما يمكن أن يعطينه ويحققنه إذا ما منحت لهن الفرصة لذلك. وأضافت الزايدي في حوار مع الجريدة أن العمل البرلماني يعطي ممثلي الأمة فرصة مراقبة العمل الحكومي ومساءلة السياسات العمومية بصفة أكثر شمولية.

* العلم:

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط في حوار بث مباشرة مع هيسبريس: لا ثنائية حزبية في المغرب وحزب الاستقلال بديل حقيقي. وشدد الأمين العام على أن حزب الاستقلال يناضل من أجل العدالة الاجتماعية التي لا يمكن أن تكون دون ديمقراطية، معتبرا أن حزب الاستقلال يعد أساسيا في المعادلة الانتخابية كما أنه خبر المعارضة والعمل الحكومي.

– أسس النموذج الجديد للتنمية الاقتصادية ضمن برنامج حزب الاستقلال الانتخابي: أدوار جديدة للمالية العمومية لدعم النمو والتشغيل.. وحدد البرنامج الانتخابي الذي يخوض به حزب الاستقلال استحقاقات السابع أكتوبر 2016 آليات بناء أسس النموذج الجديد للتنمية الاقتصادية، والتي حددها في محورين الأول دعم الإنتاج والثاني تحسين استهداف دعم القدرة الشرائية وتوسيع وتقوية الطبقة المتوسطة.

* آخر ساعة:

– وصف عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة المعاصرة، حكيم بنشماس، في تجمع خطابي جماهيري بفاس، نظم مؤخرا، البرنامج الذي اعتمده الحزب لخوض الانتخابات التشريعية المقبلة ب”الواقعي”، إذ يمتد على مدى 10 أو 15 سنة المقبلة، ولا يقتصر فقط عل مدة الولاية التشريعية المقبلة المحددة في خمس سنوات، مؤكدا التزام الأصالة والمعاصرة بالعمل من أجل تعبئة الموارد المالية الكفيلة بوضع قطار المغرب على سكته التي ستقوده إلى مصاف الدول الصاعدة. وقال بنشماس إن “البام” يخوض معركة اقتراع 7 أكتوبر ليس بمنطق الانتصار والهزيمة بل بمنطق أداء الواجب “في حدود ما نستطيع”.

– هذا هو آخر أجل أمام مغاربة الخارج للتصريح بممتلكاتهم.. إذ وضعت المجموعة المهنية لأبناك المغرب والمديرية العامة للضرائب ومكتب الصرف تاريخ 19 أكتوبر 2016 كآخر أجل لمغاربة العالم الذين قرروا العودة إلى المغرب بشكل نهائي، وذلك من أجل التصريح بممتلكاتهم وموجوداتهم المنشأة في الخارج. وأنهت المؤسسات الثلاث إلى علم المغاربة المقيمين في الخارج الذين قاموا بتحويل إقامتهم الجبائية إلى المغرب قبل 19 أكتوبر 2015، ولم يصرحوا بعد لمكتب الصرف بممتلكاتهم المنشأة بالخارج انه يستوجب عليهم القيام بالإجراءات المرتبطة بالتصريح وذلك قبل الأجل المخصص لذلك.

* لوماتان:

– أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بطنجة، على إطلاق البرنامج المندمج لتأهيل حي طنجة البالية، الرامي إلى تحسين إطار عيش الساكنة المحلية ومصاحبة النمو الديمغرافي لهذه المنطقة التي أدمج جزء كبير منها حديثا في المدار الحضري. ويهم هذا البرنامج الذي رصد له استثمار إجمالي قدره 447 مليون درهم، والذي تم إعداده تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، تعميم تغطية الحي المستهدف بشبكات الماء الشروب، والكهرباء والتطهير السائل، وتعزيز شبكة الإنارة العمومية، وتبليط 40 كلم من الطرق، وإنجاز تجهيزات عمومية للقرب، وإعادة تهيئة وترحيل المطرح العمومي الحالي، إلى جانب إحداث مساحات خضراء.

– أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الجمعة بمقاطعة بني مكادة بطنجة، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز “مركز صحي للقرب- مؤسسة محمد الخامس للتضامن”، وذلك باستثمار إجمالي قدره 37 مليون درهم. وينبع هذا المشروع التضامني الذي يروم تعزيز العرض الصحي على مستوى عاصمة البوغاز، من القناعة العميقة لجلالة الملك حيال جعل الولوج للخدمات الطبية أحد الركائز الأساسية لتعزيز المواطنة، وعزم جلالته على النهوض بالعرض الصحي عبر توفير خدمات استشفائية للقرب وذات جودة تستجيب لحاجيات المواطنين.

* لوبنيون:

– ترأس السفير عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، يوم الخميس بمقر الأمم المتحدة، اجتماعا رفيع المستوى للحد من المخاطر الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية في إطار جهود مكافحة الإرهاب، بحضور نائبي وزيري خارجية جورجيا والفلبين، وممثلي عدد مهم من البلدان الأعضاء في الأمم المتحدة والمجتمع المدني . كما حضر هذا اللقاء ممثلو المنظمات التابعة للأمم المتحدة المعنية بهذا الموضوع، من قبيل لجنة قرار 1540 وفريق العمل المعني بمكافحة الإرهاب، فضلا عن الاتحاد الأوروبي الذي شارك في تنظيم الاجتماع. ويهدف اللقاء إلى تحسيس البلدان الأعضاء بشأن مخاطر التهديدات الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية في مكافحة الإرهاب، والحاجة الملحة إلى إدراج الحد من هذه التهديدات في السياسيات الأمنية، خاصة تلك المتعلقة بمكافحة الإرهاب.

* البيان:

– إحداث مركز امتياز بالمركز الاستشفائي الحسن الثاني بفاس لتحسين علاج التهابات الأمعاء المزمنة. وأوضح عميد كلية الطب والصيدلة بفاس البروفسور عادل الابراهيمي، أن هذا المركز ، الذي يعتبر الأول من نوعه بالمغرب، يتوخى تحسين سبل علاج أمراض التهاب الأمعاء المزمن عبر آليات تهم الأطباء والمرضى والطاقم الطبي. وسيتيح هذا المركز الفرصة لتحسين الشروط التنظيمية والتكفل بهذه الأمراض المزمنة بتعاون مع الشركة الأمريكية المختصة في البحث الصيدلاني (ابفاي في)، ولاعتماد مشروع فعال يرتكز على نتائج ملموسة.

* ليبراسيون:

– أعلن عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، يوم الثلاثاء بالرباط، أن البنك المركزي قرر الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي الحالي المحدد في 2,25 في المائة دون تغيير، نظرا لتطورات الأوضاع النقدية والاقتصادية في الفترة الأخيرة . وأوضح الجواهري، في ندوة صحفية عقب الاجتماع الفصلي الثالث لمجلس بنك المغرب لسنة 2016، أنه “بالنظر لانسجام توقعات التضخم مع هدف استقرار الأسعار وأخذا في الاعتبار تطورات الأوضاع النقدية والاقتصادية في الفترة الأخيرة، والتوقعات الخاصة بها على المدى المتوسط، اعتبر المجلس أن سعر الفائدة الرئيسي الحالي المحدد في 2,25 في المائة يظل ملائما وقرر الإبقاء عليه دون تغيير”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.