بان كيمون يتأسف لغياب تفاوض فعلي حول الصحراء بين المغرب والبوليساريو

2016 09 19
2016 09 19
60 دقيقة

قدم الأمين العام للأمم المتحدة تقريرا إلى مجلس الأمن حول الأوضاع في الصحراء المغربية.

وعبر المسؤول الأممي عن أسفه لغياب التفاوض الفعلي دون شروط مسبقة بين طرفي النزاع لايجاد حل نهائي لمشكل النزاع عبر التوافق على صيغة تضمن للصحراويين تقرير المصير، مشيرا الى أنه قدم تقريرا ملخصا لزيارته الأخيرة للصحراء في مارس والتي امتدت لأربعة أيام.

وأعربت لجنة الامم المتحدة المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية عن قلقها عن عدم توصل الاطراف لحل نهائي وعدم استقرار اللاجئين الصحراويين، و”لكون مشاركة الصحراويين في استخدام واستغلال الموارد الطبيعية لا تزال لا تُحترم”.

وتجدر الاشارة الى ان السفير الدائم للمغرب لدى الامم المتحدة عمر هلال طلب أثناء ترأسه اللجنة الثالثة التابعة للجمعية العامة عدم ادراج نقطة الصحراء ضمن التقرير السنوي للامين العام للامم المتحدة حول حق الشعوب في تقرير المصير.

وأوضحت منسقة العلاقات الخارجية بالاتحاد الاوروبي “فيديريكا مورغيني”، الخميس، في جلسة أسئلة بالبرلمان الاوروبي استعداد الاتحاد الاوربي قبول القرار النهائي للمحكمة المرتقب صدوره نهاية العام الجاري، بعد طعنه في قرار المحكمة الأوروبية الصادر في ديسمبر.

وينتظر أن تناقش اللجنة الثالثة للجمعية العامة تقرير بان كيمون السنوي لتصدر قرارها في هذا الشأن.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.