المغرب ينتزعُ الجائزة الأولى لمبادرة أسبوع البرمجة في إفريقيا

2016 11 24
2016 11 24
60 دقيقة

تمكن المغرب من الفوز للمرة الثانية على التوالي بالجائزة الأولى لمبادرة “Africa Code Week2016” في نسختها الثانية، التي نظمت من 15 إلى 23 أكتوبر2016، بعد حصوله المرتبة الأولى، من بين 30 دولة إفريقية مشاركة.

وبحسب ما أوضحته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، في بلاغ لها، فقد قام بتأطير 4739 ورشة تكوينية حول استعمال البرنامج المعلومياتي SCRATCH حوالي 872 أستاذة وأستاذ سهروا على تعليم التلاميذ المبادئ الأساسية في المعلوميات، حيث استفاد من هذه الورشات أزيد من 165052  تلميذ وتلميذة بجميع الأسلاك التعليمية، مقابل 35.000 مستفيد ومستفيدة، خلال السنة الماضية.

وتهدف هذه المبادرة، و إلى تحسيس التلميذات والتلاميذ بأسس هذه البرمجة التي توظف “برانم” مجانية، بغاية تنمية معارف المتعلمين وتطوير المهارات والكفاءات الأساسية في البرمجة المعلوماتية، مما يساعد أجيال المستقبل في تحسين أداء العمل ومسايرة متطلبات القرن الواحد والعشرين.

وتعتزم وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بعد النجاح الذي عرفته مبادرة AFRICA CODE WEEK لسنتين على التوالي، استكمال عملية تعميم التكوينات حول مبادئ البرمجة باستخدام برنام “Scratch” وذلك بتوسيع دائرة المستفيدين لتشمل جميع أساتذة الإعلاميات وتدريجيا جميع الأساتذة، وذلك لتمكين عدد أكبر من التلاميذ من اكتشاف عالم البرمجة وتطوير حس الإبداع وروح الابتكار لديهم.

إلى ذلك، اعتبرت الوزارة، أن هذا التتويج يُعد ثمرة للمجهودات التي قامت بها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني خلال “أسبوع البرمجة المعلوماتية”، والتي أثبتت التزامها القوي بجعل التعليم الرقمي في قلب الفصل الدراسي، وذلك من خلال تعميم هذا الأسبوع على جميع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين عبر ربوع المملكة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.